ما هو ورد ٥٣٣ وعلاقته بأمهات الأسماء وعلاقة الربط مع الباقيات الصالحات في الطريقة الحبيبية الإدريسية؟


بِسْم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

قال الله تعالى: “وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ أَمَلاً)” الكهف: 46)
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( استكثروا من الباقيات الصالحات، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: الملة، قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الملّة. قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: الملّة. قيل وما هي يا رسول الله؟ قال: التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
بهذا الحديث فسّر الرسول معنى الباقيات الصالحات التي وردت في سورة الكهف بأنهن: سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر و لا حول ولا قوة الا بالله ، و هؤلاء هنّ من أحب الكلام الى الله تعالى و من أفضل الكلام و أجّله و أحب الى الرسول مما طلعت عليه الشمس و بها نجاة للإنسان من النار و منزلة رفيعة في الجنة و خير متواصل في الدنيا و الآخرة.
الباقيات الصالحات تشمل كل الأعمال الصالحة التي تبقى للإنسان بعد موته و يدّخرها لآخرته ويبقى ثوابها و يدوم جزاؤها لذلك فهي خير من الدنيا و ما فيها، و من فضل الله و كرمه أن جعل هذه الكلمات مباركة فعند ترديدها و تكرارها فإنها تعود على الإنسان بالأجر و الثواب العظيم دون أن يبذل جهد كبير فما على الإنسان إلا أن يشغل لسانه بها وقت فراغه أو بعد الانتهاء من الصلاة، و من هذه الفضائل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم لأم هانئ بنت أبي طالب حينما أخبرته أنها قد كبرت و ضعفت ليخبرها بعمل تعمله و هي جالسة فأخبرها أن تسبّح اللهَ مئة تسبيحة، وتحمد الله مئة تحميدة، وتكبّر اللهَ مئة تكبيرة، و تهلل مئة تهليلة. و قد بين الرسول الكريم أن مئة تسبيحة تعدل عتق مئة رقبة، و مئة تحميدة تعدل ثواب من تصدّق بمئة فرس للمجاهدين في سبيل الله، و مئة تهليلة تملأ ما بين السماء و الأرض. هذه الأذكار تكفّر عن الإنسان ذنوبه و لو كانت مثل زبد البحر و المقصود بالذنوب هنا الصغائر و ليس الكبائر لأنّ الكبائر لا تكفّر الا بالتوبة، كما أنّها تعتبر صدقة عن العبد في كل تسبيحة أو تهليلة أو حمد أو تكبيرة يقولها و بهذا إشارة الى أن الصدقة لا تكون بالمال فقط بل أيضاً بالذّكر و الإحسان و فعل المعروف و الخيرات و النهي عن المنكرات. على الإنسان أن يداوم دائماً على هذه الباقيات الصالحات لما تعود عليه من خير و طاعات و بها يتقرب العبد من ربه و يغفر الله ذنوبه وينال الأجر و الثواب العظيم و تعلو منزلته في الجنة بإذن الله، كما بيّن أهل العلم أن أسماء الله تعالى كلها مندرجة في هذه الكلمات الأربعة لأن سبحان الله تشمل أسماء التنزيه، و الحمد لله فيها إثبات الكمال لله، و لا إله إلا الله تشمل التوحيد، و الله أكبر فيها التكبير و التعظيم لله.

وأخذ الشيخ الحبيبي المشرب في امهات الأسماء وذكرها في قصيدة مكونة من خمس ابيات

سبحانك اللهم يا الله والحمد لله الرفيع علاه
مولاي تسامي فضله وكماله الله اكبر لا اله سواه
لا حول لا قوة لي بين الملأ الا بمولاي العلي سماه
استغفر الله العظيم مدي المدا في الكون لا يرجي لنا الا هو
صلي الاله علي النبي مسلما والآل مع من بالتقوي والاه
وكذلك ذكرت الأسماء السبعة مفردة
سبحانك اللهم يا الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
استغفر الله العظيم
اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد النبي الامي وعلي اله وصحبه وسلم

وكذلك اشتق من الباقيات الصالحات ورد السير اليومي للمريد المشهور في الطريقة بورد ٥٣٣

ونبدء فيه بالباقيات الصالحات ٣٣ مرة ثم بالاستغفار ١٠٠ مرة
يليه الصلاة علي حضرة النبي ١٠٠ مرة
يليه التهليل ٣٠٠ مرة

هذا الترتيب يستفتح ويشارك به المريد الحبيبي بتسبيح الملائكة الكروبيين وهو الباقيات الصالحات يليه الاستغفار لفتح الأبواب وتلقي الأنوار ، يليه الصلاة علي حضرة النبي عليه الصلاة والسلام وتلقي الأنوار المحمدية يليه السير في عالم الملك والملكوت بالتهليل لا اله الا الله.

فأعلم أيها المريد ان تسبيحك بورد ٥٣٣ وبإمهات الأسماء هو للسير في العوالم وتشاركك فيه سادة الملائكة والله عز وجل اعلم وفوق كل ذي علم عليم.

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

About ال البيت الحبيبية الادارسة

السادة الاشراف الحبيبية العمرانيين الادارسة الحسنية الحسينية الهاشمية